منتديات خـــــــوله العامه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاخير الصلاة والاوقات المكروهة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمير
عضو ذهبي
عضو ذهبي
أمير


ذكر
عدد الرسائل : 287
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

تاخير الصلاة والاوقات المكروهة Empty
مُساهمةموضوع: تاخير الصلاة والاوقات المكروهة   تاخير الصلاة والاوقات المكروهة I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2009, 5:15 pm

تأخير الصلاة: يجوز تأخير الصلاة إلى آخر الوقت لقوله صلى الله عليه وسلم: "أول الوقت رضوان الله وآخره عفو الله" ولأنا لو لم نجوز التأخير لضاق على الناس، فسمح لهم بالتأخير. لكن من أخر الصلاة عمداً، ثم خرج الوقت وهو فيها، أثم وأجزأته.

الأوقات المكروهة:

ثبت في السنة النبوية النهي عن الصلاة في أوقات خمسة، ثلاثة منها في حديث، واثنان منها في حديث آخر.

أما الثلاثة ففي حديث مسلم عن عقبة بن عامر الجُهَني: "ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلِّي فيهن، وأن نقبُر فيهن موتانا: حين تطلعُ الشمس بازغة حتى ترتفع وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تزول الشمس، وحين تتضيَّف الشمس للغروب".

وهذه الأوقات الثلاثة تختص بأمرين: دفن الموتى والصلاة.

وأما الوقتان الآخران ففي حديث البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس، ولا صلاة بعد العصر حتى تغيب الشمس" ولفظ مسلم: "لا صلاة بعد صلاة الفجر" وهذان الوقتان يختصان بالنهي عن الصلاة فقط.

فالأوقات الخمسة هي ما يأتي:

1- ما بعد صلاة الصبح حتى ترتفع الشمس كرُمْح في رأي العين.

2- وقت طلوع الشمس حتى ترتفع قدر رُمح أي بعد طلوعها بمقدار ثلث ساعة.

3- وقت الاستواء إلى أن تزول الشمس أي يدخل وقت الظهر.

4- وقت اصفرار الشمس حتى تغرب.

5- بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس.

والحكمة من النهي عن الصلاة في هذه الأوقات وتحريم النوافل فيها هي: أن الأوقات الثلاثة الأولى ورد تعليل النهي عن الصلاة فيها في حديث عمرو بن عبسة عند مسلم وأبي داود والنسائي: وهو أن الشمس عند طلوعها تطلع بين قرني شيطان، فيصلي لها الكفار، وعند قيام قائم الظهيرة تسجر (توقد) جهنم وتفتح أبوابها، وعند الغروب تغرب بين قرني شيطان، فيصلي لها الكفار. فالحكمة هي إما التشبه بالكفار عبدة الشمس، أو لكون الزوال وقت غضب.

وأما حكمة النهي عن النوافل بعد الصبح وبعد العصر فهي ليست لمعنى في الوقت، وإنما لأن الوقت كالمشغول حكماً بفرض الوقت، وهو أفضل من النفل الحقيقي.

وأما نوع الحكم المستفاد من النهي: فهو حرمة النافلة عند الحنابلة في الأوقات الخمسة وعند المالكية في الأوقات الثلاثة، والكراهة التنزيهية في الوقتين الآخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجم عدن
عضو برونزي
عضو برونزي



ذكر
عدد الرسائل : 123
العمر : 37
الموقع : E-mail:m3n41@yahoo.com
المهن : تاخير الصلاة والاوقات المكروهة Collec10
الهوايه : تاخير الصلاة والاوقات المكروهة Swimmi10
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

تاخير الصلاة والاوقات المكروهة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاخير الصلاة والاوقات المكروهة   تاخير الصلاة والاوقات المكروهة I_icon_minitimeالأربعاء 15 أبريل 2009, 2:51 am

جزاك الله على هذا الموضوع المفيد وارجو من جميع اعضاء المنتدى الاستفادة
من هذا الموضوع
عن جد انت انسان مبدع في اختيار مواضيعك الرائعة والمفيدة
واتمنى لك دوام التقدم والازدهار والنجاح الدائم
وارجو منك ان تتقبل مروووووووووري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاخير الصلاة والاوقات المكروهة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وأما نوع الصلاة المكروهة ففيها خلاف بين الفقهاء
» حكم تارك الصلاة
» أوقات الصلاة
» متى تقع الصلاة أداء في الوقت
» الاجتهاد في الوقت (الصلاة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خـــــــوله العامه  :: المنتديات الاسلاميه :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: