منتديات خـــــــوله العامه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأذان للفائتة وللمنفرد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمير
عضو ذهبي
عضو ذهبي
أمير


ذكر
عدد الرسائل : 287
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

الأذان للفائتة وللمنفرد Empty
مُساهمةموضوع: الأذان للفائتة وللمنفرد   الأذان للفائتة وللمنفرد I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2009, 5:51 pm

الأذان للفائتة وللمنفرد:

عند الشافعي: يستحب أيضاً الأذان والإقامة للمنفرد أيضاً أداء أو قضاء رغم سماع أذان الحي أو المسجد، ويرفع صوته بالأذان إلا إذا كان بمسجد وقعت فيه جماعة، لئلا يتوهم السامعون دخول وقت صلاة أخرى، وإن اجتمع على المصلي فوائت أو جمع تقديماً أو تأخيراً أذن للأولى وحدها، لما روى البخاري ومسلم عن جابر رضي الله عنه: "أنه صلى الله عليه وسلم جمع بين المغرب والعشاء بمزدلفة بأذان وإقامتين" والمستحب عند الشافعي أن يكون للجمعة أذان واحد بين يدي الإمام عند المنبر، لأنه لم يكن يؤذن يوم الجمعة للنبي صلى الله عليه وسلم إلا بلال.

وهذا مذهب الشافعية في الفوائت. وقال الحنفية: يؤذن المصلي للفائتة ويقيم، لأنها بمنزلة الحاضرة، فإن فاتته صلوات أذن للأولى وأقام، وكان مخيراً في الباقية بعدها: إن شاء أذن وأقام لكل واحدة، وهو أولى، لأن ما سن للصلاة في أذانها، سن في قضائها كسائر المسنونات. وإن شاء اقتصر فيما بعد الأولى على الإقامة، لأن الأذان للاستحضار، وهم حضور، والأولى الأذان والإقامة لكل لفريضة، بدليل حديث ابن مسعود عند أبي يعلى حينما شغل المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب عن الصلوات: الظهر والعصر والمغرب والعشاء، فأمر النبي صلى بلالاً بالأذان والإقامة لكل صلاة. رواه الترمذي والنسائي.

وقال مالك: إنه يقيم ولا يؤذن، لما روى أبو سعيد قال: "حبسنا يوم الخندق عن الصلاة، حتى كان بعد المغرب بهوى من الليل، قال: فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بلالاً، فأمره فأقام الظهر فصلاها، ثم أمره فأقام العصر فصلاها" ولأن الأذان للإعلام بالوقت، وقد فات. وعلى هذا قال المالكية: يكره الأذان لفائتة، ولصلاة ذات وقت ضروري (أي المجموعة مع غيرها جمع تقديم أو تأخير) ولصلاة جنازة ونافلة كعيد وكسوف.

وقيد المالكية سنية الأذان في كل مسجد ولو تلاصقت المساجد: بجماعة طلبت غيرها، سواء في حضر أو سفر، ولا يسن لمنفرد أو جماعة لم تطلب غيرها، بل يكره لهم إن كانوا في حضر.

ويندب لمنفرد أو لجماعة لا تطلب غيرها في أثناء السفر، ولو لمسافة دون مسافة القصر (89 كم).

أما أكثر الحنابلة فقالوا: الأذان والإقامة فرضا كفاية للصلوات الخمس المؤداة والجمعة دون غيرها، للحديث السابق: "إذا حضرت الصلاة، فليؤذن لكم أحدكم، وليؤمكم أكبركم" والأمر يقتضي الوجوب على أحدهم، وعن أبي الدرداء مرفوعاً: "ما من ثلاثة لا يؤذنون، ولا تقام فيهم الصلاة إلا استحوذ عليهم الشيطان" رواه أبو داود والنسائي، ولأنهما من شعائر الإسلام الظاهرة، فكانا فرضي كفاية كالجهاد، فإذا قام به البعض، سقط عن الباقين، وبناء عليه يقاتل أهل بلد تركوها.

ويكره ترك الأذان والإقامة للصلوات الخمس، ولا يعيد.

ويكفي أذان واحد في المصر، ويكتفي بقية المصلين بالإقامة.

وهو رأي الحنفية والمالكية أيضاً، خلافاً للشافعية كما بينا، ودليلهم أن ابن مسعود وعلقمة والأسود صلوا بغير أذان، قال سفيان: كفتهم إقامة المصر لكن قال الحنفية: من صلى في بيته في المصر، يصلي بأذان وإقامة ليكون الأداء على هيئة الجماعة، وإن تركهما جاز، لقول ابن مسعود: "أذان الحي يكفينا".

ومن فاتته صلوات، أو جمع بين صلاتين في وقت أولاهما استحب له أن يؤذن للأولى، ثم يقيم لكل صلاة إقامة، وهو موافق لقول الشافعية. ودليلهم على ذلك حديث أبي سعيد المتقدم: "إذا كنت في غنمك .." وحديث أبي قتادة "أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم، فناموا حتى طلعت الشمس، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا بلال، قم فأذن الناس بالصلاة" متفق عليه.

ومن دخل مسجداً قد صلي فيه، فإن شاء أذن وأقام، لما روى الأثرم وسعيد بن منصور عن أنس: "أنه دخل مسجداً قد صلوا فيه، فأمر رجلاً فأذن وأقام، فصلى بهم في جماعة" وإن شاء صلى من غير أذان ولا إقامة.

وليس على النساء أذان ولا إقامة، خلافاً للشافعية والمالكية في الإقامة، لما روى النجاد بإسناده عن أسماء بنت بريد، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ليس على النساء أذان ولا إقامة".

والخلاصة: أنه يؤذن للفائتة عند الجمهور، ويكره ذلك عند المالكية، ويسن الأذان للرجال دون النساء، بالاتفاق، وتسن الإقامة للمرأة سراً عند الشافعية والمالكية، وتكره عند الحنفية، ولا تشرع عند الحنابلة. ويكفي عند الجمهور أذان الحي، ولا يكفي عند الشافعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجم عدن
عضو برونزي
عضو برونزي



ذكر
عدد الرسائل : 123
العمر : 37
الموقع : E-mail:m3n41@yahoo.com
المهن : الأذان للفائتة وللمنفرد Collec10
الهوايه : الأذان للفائتة وللمنفرد Swimmi10
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

الأذان للفائتة وللمنفرد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأذان للفائتة وللمنفرد   الأذان للفائتة وللمنفرد I_icon_minitimeالأربعاء 15 أبريل 2009, 2:50 am

جزاك الله على هذا الموضوع المفيد وارجو من جميع اعضاء المنتدى الاستفادة
من هذا الموضوع
عن جد انت انسان مبدع في اختيار مواضيعك الرائعة والمفيدة
واتمنى لك دوام التقدم والازدهار والنجاح الدائم
وارجو منك ان تتقبل مروووووووووري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير
عضو ذهبي
عضو ذهبي
أمير


ذكر
عدد الرسائل : 287
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

الأذان للفائتة وللمنفرد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأذان للفائتة وللمنفرد   الأذان للفائتة وللمنفرد I_icon_minitimeالأربعاء 22 أبريل 2009, 5:39 pm

واياكم اخي نجم عدن
وجزاك الله الف خير ومشكور
مشكور بخالص الشكر والتقدير لك
ولكل عضو ساهم وشارك معنا
الله يعطيك ويعطيهم العافيه


اشكرك جدا على ردك لي

مقبوووول مرررووورررك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأذان للفائتة وللمنفرد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأذان ومعناه ومشروعيته وفضله وحكمه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خـــــــوله العامه  :: المنتديات الاسلاميه :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: