منتديات خـــــــوله العامه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل الصدق

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجم عدن
عضو برونزي
عضو برونزي



ذكر
عدد الرسائل : 123
العمر : 37
الموقع : E-mail:m3n41@yahoo.com
المهن : فضل الصدق Collec10
الهوايه : فضل الصدق Swimmi10
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

فضل الصدق Empty
مُساهمةموضوع: فضل الصدق   فضل الصدق I_icon_minitimeالأربعاء 25 فبراير 2009, 2:20 am

قال الله تعالى: "مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ" [الأحزاب: 23]. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الصدق يهدي إلى البر، والبر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقًا وإن الكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابًا".



ويكفي في فضيلة الصدق أن الصدِّيق مشتق منه، والله تعالى وصف الأنبياء به في معرض المدح والثناء فقال: "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا "[مريم41] وقال تعالى: "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا" [مريم 56].

وقال ابن عباس: أربع من كن فيه فقد ربح: الصدق، والحياء، وحسن الخلق، والشكر.

وقال بشر بن الحارث: من عامل الله بالصدق استوحش من الناس.
وقال أبو سليمان: اجعل الصدق مطيتك، والحق سيفك والله تعالى غاية طلبك.
وقال رجل لحكيم: ما رأيت صادقًا ! فقال له: لو كنت صادقًا لعرفت الصادقين.





اعلم أن لفظ الصدق يستعمل في ستة معانٍ: صدق في القول، وصدق في النية والإرادة، وصدق في العزم، وصدق في الوفاء بالعزم، وصدق في العمل، وصدق في تحقيق مقامات الدين كلها، فمن اتصف بالصدق في جميع ذلك فهو صدِّيق لأنه مبالغة في الصدق.

الصدق الأول: في صدق اللسان، وذلك لا يكون إلا في الإخبار أو فيما يتضمن الإخبار وينبه عليه، والخبر إما أن يتعلق بالماضي أو بالمستقبل وفيه يدخل الوفاء والخلف، وحق على كل عبد أن يحفظ ألفاظه فلا يتكلم إلا بالصدق.

وهذا هو أشهر أنواع الصدق وأظهرها فمن حفظ لسانه عن الإخبار عن الأشياء على خلاف ما هي عليه فهو صادق.
الصدق الثاني: في النية والإرادة، ويرجع ذلك إلى الإخلاص وهو ألا يكون له باعث في الحركات والسكنات إلا الله تعالى، فإن مازجه شوب من حظوظ النفس بطل صدق النية وصاحبه يجوز أن يسمى كاذبًا.
الصدق الثالث: في صدق العزم، إن الإنسان قد يقدم العزم على العمل فيقول في نفسه: إن رزقني الله مالاً تصدقت بجميعه - أو بشطره أو إن لقيت عدوًا في سبيل الله تعالى قاتلت ولم أبالِ وإن قُتلت، وإن أعطاني الله تعالى ولاية عدلت فيها ولم أعصِ الله تعالى بظلم وميل إلى خلق، فهذه العزيمة قد يصادقها من نفسه وهي عزيمة جازمة صادقة، وقد يكون في عزمه نوع ميل وتردد وضعف يضاد الصدق في العزيمة، فكان الصدق هاهنا عبارة عن التمام والقوة.
الصدق الرابع: في الوفاء بالعزم، فإن النفس قد تسخو بالعزم في الحال، إذ لا مشقة في الوعد والعزم والمؤونة فيه خفيفة، فإذا حفت الحقائق وحصل التمكن وهاجت الشهوات، انحلت العزيمة وغلبت الشهوات ولم يتفق الوفاء بالعزم، وهذا يضاد الصدق فيه، ولذلك قال الله تعالى: "رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ" [الأحزاب: 23].
عن أنس رضي الله عنه: أن عمه أنس بن النضر لم يشهد بدرًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فشق ذلك على قلبه وقال: أول مشهد شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم غبت عنه، أما والله لئن أراني الله مشهدًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرين الله ما اصنع! قال: فشهد أحدًا في العام القابل فاستقبله "سعد بن معاذ" فقال: يا أبا عمرو إلى أين؟ فقال: واهًا لريح الجنة! إني أجد ريحها دون أحد! فقاتل حتى قُتل فوُجد في جسده بضع وثمانون ما بين رمية وضربة وطعنة؛ فقالت أخته بنت النضر: ما عرفت أخي إلا بثيابه، فنزلت الآية.
الصدق الخامس: في الأعمال، وهو أن يجتهد حتى لا تدل أعماله الظاهرة على أمر في باطنه لا يتصف هو به؛ لا بأن يترك الأعمال ولكن بأن يستجرَّ الباطن إلى تصديق الظاهر، ورب واقف على هيئة خشوع في صلاته ليس يقصد به مشاهدة غيره ولكن قلبه غافل عن الصلاة فمن ينظر إليه يراه قائمًا بين يدي الله تعالى وهو بالباطن قائم في السوق بين يدي شهوة من شهواته.
الصدق السادس: وهو أعلى الدرجات وأعزها: الصدق في مقامات الدين، كالصدق في الخوف والرجاء والتعظيم والزهد والرضا والتوكل والحب وسائر هذه الأمور، فإذا غلب الشيء وتمت حقيقته سمي صاحبه صادقًا فيه، كما يقال: فلان صدق القتال، ويقال: هذا هو الخوف الصادق. ثم درجات الصدق لا نهاية لها، وقد يكون للعبد صدق في بعض الأمور دون بعض فإن كان صادقًا في جميع الأمور فهو الصدِّيق حقًا.


قال سعد بن معاذ رضي الله عنه: ثلاثة أنا فيهن قوي وفيما سواهن ضعيف: ما صليت صلاة منذ أسلمت فحدثت نفسي حتى أفرغ منها، ولا شيعت جنازة فحدثت نفسي بغير ما هي قائلة، وما هو مقول لها حتى يُفرغ من دفنها، وما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قولاً إلا علمت أنه حق، فقال ابن المسيب: ما ظننت أن هذه الخصال تجتمع إلا في النبي عليه الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعه حزين
عضــو جديد
عضــو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 10
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

فضل الصدق Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل الصدق   فضل الصدق I_icon_minitimeالأربعاء 25 فبراير 2009, 9:16 pm

يسلمووووووووووووووو
علىىىىىىىىى هذأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ الذووووووووووووق
كلككككككككككككككك ذوووووقققق واحسأأأأأس
نجم عدن نجم بجد وحقيقه
تقبل مرووووري ي ي ي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجم عدن
عضو برونزي
عضو برونزي



ذكر
عدد الرسائل : 123
العمر : 37
الموقع : E-mail:m3n41@yahoo.com
المهن : فضل الصدق Collec10
الهوايه : فضل الصدق Swimmi10
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

فضل الصدق Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل الصدق   فضل الصدق I_icon_minitimeالخميس 26 فبراير 2009, 9:52 pm

اشكرك اخي وصديقي دمعة حزين على ردودك الجميلة والله انك كفو ومبدع وارجو من الله ان تكون صداقتنا دائمة هذا ولك من جزيل الشكر واللة يحفضك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


انثى
عدد الرسائل : 195
العمر : 33
الموقع : https://kholla.yoo7.com
المهن : فضل الصدق Politi10
الهوايه : فضل الصدق Riding10
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

فضل الصدق Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل الصدق   فضل الصدق I_icon_minitimeالأحد 15 مارس 2009, 11:22 pm

[color=green] مشكووووووووووووور
على هل موضوع الاسلامي القيم والمفيد
موضوع فيغايه الاهميه
تقبل مرووووووووووووري
[/color
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kholla.yoo7.com
ريوومة$
عضــو جديد
عضــو جديد
ريوومة$


انثى
عدد الرسائل : 1
العمر : 15
الاعلام : فضل الصدق Female62
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

فضل الصدق Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل الصدق   فضل الصدق I_icon_minitimeالخميس 19 مارس 2009, 10:34 pm

مرسي ع الموضوع الحلوو ورائع
مشكور اللةلايحرمنا من جديدك. lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل الصدق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خـــــــوله العامه  :: المنتديات العامه :: منتدى الساحه العامه-
انتقل الى: